اللقاء الأول لنصرة السنة النبوية

نظَّم وقف الإتقان لتعظيم القرآن والسنة مساء الأربعاء؛ الموافق: 22/6/1440هـ في المدينة المنورة اللقاء “الأول” لنصرة السنة النبوية، وذلك بعد صلاة العشاء، الساعة 8:30 مساء، واستمر اللقاء حتى الساعة 11:00 مساء، في مقر الوقف.

وذلك بحضور عدد من المختصين والمهتمين بنصرة سنة خير المرسلين صلى الله عليه وسلم.

ويأتي هذا اللقاء الذي نظمه “الوقف” ضمن سلسلة لقاءات دورية ينظمها الوقف، ويستضيف فيها المختصين والمهتمين؛ وذلك لمناقشة القضايا ذات البعد الاستراتيجي للتخطيط والارتقاء بالبرامج والأنشطة المتعلقة بنصرة السنة النبوية، وتحقيق الريادة في ذلك.

وقد حضر اللقاء كل من:

  1. الأستاذ الدكتور: عصام بن إبراهيم الحازمي؛ مدير عام وقف الإتقان لتعظيم القرآن والسنة، ومدير بيت خبرة “مكتب السنة”، وأستاذ الحديث المشارك بجامعة طيبة”.

  2. الدكتور: عارف الشمراني، أستاذ الحديث المشارك بالجامعة الإسلامية.

  3. الدكتور: عبد الله مدني؛ أستاذ الحديث المساعد بالجامعة الإسلامية.

  4. الدكتور: حسين الحازمي؛ أستاذ الحديث المساعد بالجامعة الإسلامية.

  5. الدكتور: حامد بن أكرم بخاري.

واعتذر عن الحضور عدد من الضيوف الكرام الذين كان من المقرر حضورهم، ثم طرأت لهم ظروف منعتهم من المشاركة في هذا اللقاء.

وقد افتتح اللقاء الدكتور: عصام بن إبراهيم الحازمي “مدير عام وقف الإتقان لتعظيم القرآن والسنة” بالترحيب بالجميع وشكرهم على تلبية الدعوة.

ثم شرع في التعريف بالوقف؛ ببيان نشأته، وتأسيسه، والمراحل التي مر بها، كذلك استعرض أبرز إنجازات الوقف من البرامج والأنشطة والتي تساهم في نصرة سنة خير المرسلين صلى الله عليه وسلم؛ والتي من أبرزها:

– إنشاء قاعدة بيانات في الشبهات المثارة حول السنة، وكذلك بالمدافعين عن السنة، أو الطاعنين فيها؛ سواء كانوا أفراداً، أو جهات، أو مدارس، ونحوها.

– إعداد “برنامج مكتبة السنة”؛ والذي من المؤمل أن يكون أول مركز معلومات إلكتروني يجمع أوعية جميع ما صُنِّف في نصرة السنة النبوية والشبهات المثارة حولها، سواء كان بحثاً، أو صوتياً، أو مرئياً، ويكشفه ويصنفه ويعرف بها، ويقدم الدراسات التحليلية والتطويرية؛ تيسيراً لوصول الباحثين واستفادتهم منه.

– إنشاء “موقع نصرة السنة الإلكتروني”؛ وما يحتويه من نوافذ علمية وخدمات من المؤمل أن تكون مرجعاً للباحثين والمهتمين، وغيرها من البرامج والأنشطة.

كذلك استعرض أبرز المشاريع العلمية المزمع إنجازها خلال الفترة القادمة؛ والتي من أهمها: برنامج فرسان السنة، والمسابقة الأولى في نصرة السنة، وملتقى أهل الحديث، والبحوث والموسوعات العلمية، وغيرها.

وأعقب ذلك مشاركات من الضيوف الكرام، طرحوا فيها جملة من المقترحات والأفكار حول مشاريع وبرامج وأنشطة الوقف في نصرة السنة النبوية.

مقالات مشابهة

1441هـ

وفي العام 1441هـ ثم أدرجت المؤسسة تحت إشراف الهيئة العامة للأوقاف بشهادة رقم 684 وتاريخ 15/9/1441هـ.

1439هـ

في العــام 1439هـ ونظـراً لتوسـع الأعمــال والحاجـة إلى جمعهــا وتطويرها وتنويع برامجها وأنشطتها في خدمة